مركز المراة عند الفراعنة

تشهد اسماء الفتيات المصريات ان اغلب اسرهن كانت تتقبل مولد الانثى بقبول حسن 
 وان كنت اظن وليس كل الظن اثما  ان المصريين انما كانوا  يفضلون الذكر عن الانثى 
وان لم يكرهوا الانثى فقد كان الرجل يدعو  ابنته حبيبته ولعل الامر بالنسبه للفراعنه 
انما كان مختلف ذلك انه رغم اعتقاد القوم بان خط العرش انما ينتقل عن طريق المراة غير انهم  ما كانوا يتقبلون جلوسها على عرش الفراعنه قبولا حسنا  ومع ذلك فقد وصلت المراة المصريه الى العرش فهناك الملكه  خنت كاواس اخر ملوك الاسره الرابعه  وهناك الملكه نيتو كريس اخر ملوك الاسرة السادسه وهناك الملكه سوبك نفرو اخر ملوك الاسره الثانيه عشره وهناك الملكه حتشبسوت من الاسره الثامنه عشره وهناك الملكه تا اوسرت اخر ملوك الاسرة التاسعه عشره  وان كانت الوحيده منهن  التى كتب لها نجاحا فى مهمتها   فقد لجات حتشبسوت الى كثير من الوسائل والاساطير لتثبيت عرشها  فارتدت زى الرجال واستخدمت ضمير المذكر فى النصوص الرسميه وحين رات ان ذلك لم يات بالنتيجه المرجوة سارت  فى الشوط الى ابعد مداه فاشاعات فى الناس اسطوره مولدها الالهى من الاله امون نفسه على جدران معبدها فى الدير البحرى فى طيبة الغربيه  وهكذا لم تكن تجارب اولئك النسوه فى الحكم والسياسه ناجحه دائما  وانتهى تدخل بعضهن فى الحكم الى انتقال السلطان من اسرهن الى اسر حاكمه جديده  ولكن حسب تدخلهن فى الحكم والسياسه ما يدل عليه من ان الانثى لم تكن تتردد فى ان تتقدم الى الرياسه لو دفعتها الظروف اليها وان المجتمع لم يكن يابى عليها نشاطها لو توقع منها الكفايه



وقريب من هذا ما فعلته تى زوجه الفرعون امنحتب الثالث والتى كانت دون شك تمارس نفوذا قويا على تصرفاته فقد كانت شانها شان غيرها من النساء فى كل زمان ومكان فقد اتخذت من زوجها ومبالغته فى اكرامها وسيله لتحقيق امالها فتدخلت فى شئون البلاد داخليه وخارجيه وقد ادرك ملوك الشرق وامرائه ذلك كله فكانت تصل اليها رسائل الود  فيطلبوا من سيده القصر تحسين العلاقات السياسيه بينهم وبين سيد ملوك العالم وقت ذاك  حتى عرفت تى بانها وحدها  التى استطاعات ان تروض صياد الوحوش هذا وان تستحوذ اخر الامر على امتيازات ملكيه اكثر بكثير من ايه زوجه ملكيه تربعت على عرش الكنانه وان تصبح امور البلاد فى اخريات زوجها واوائل عهد ولدها اخناتون بيدها وحدها كما تشير الى ذلك رسائل العمارنه بوضوح


 وهناك فى مقابر الملكات فى اخريات  الاسرة السادسه ما يشير الى انهن بدان يحصلن على امتيازات كانت واقفه  على الملوك وحدهم ككتابه نصوص الاهرام على جدران مقابرهن مما يشير الى ان حق الملك فى ان يكون حكمه مطلقا لا يحده مكان او ان هناك  حد لسلطته  اصبح ينطبق على الملكات كذلك اى ان الاحتكار المطلق للملك فى الالوهيه والذى كان للفراعنه دون غيرهم من البشر  قد تفكك واصبح يتمتع به اخرون  وكان مركز الملكه كابنه اله وزوجه اله وام اله مركز ممتازا معترفا به فى نظام الدوله  ولقد كانت الزوجه الاولى للملك زوج الاله التى كان لها حق الاتصال الجسدى به وهو امتياز لم يعط لسواها فاذا كانت ابنه ملك سابق فانها تكون  قد ولدت من صلب جسد الهى ومن ثم يكن فيها شئ من الكيان الالهى  وكان هذا  من الاسباب التى ساعدت على قوه نظام  وتسلط الام على الاسره .وكانت  نظريه تولى العرش فى مصر والتى تجعل حق تولى العرش واقفا على من تكون امه من نسل ملكى وكذا يجب ان يكون ابوه  وكان من حق الفراعنه ان يتزوجوا باكثر من واحده يختارونها من جميع الطبقات ولكن 
الزوجه التى تمثل انقى الفروع  والتى يحق لها ان تحمل بذرة اله الشمس رع  يجب ان 
تكون اما من صلب العائله الملكيه نفسها ولعل هذا هو السبب فى زواج الاخ باخته الذى 
لجا اليه الفراعنه لغرض تاكيد  صفات الالوهيه  فضلا عن تقليل عدد المتطلعين الى 
العرش



وقد شغلت المراة مكانه دينيه ممتازة  ذلك اننا اذا استثنينا عقيده اتون التى لم يكن للمراة
 دور فيها  فان التاريخ يحدثنا ان المراة انما شغلت وظائف كهنوتيه  من قبل عصر
اخناتون ومن بعده فهناك من عهد الدوله الحديثه تلك الوظيفه التى كانت تسند الى ملكات 
البلاد  واعنى بها زوجه امون ومن ثم فقد اصبحن ينلن الى جانب حقوق الوراثه مركزا 
دينيا ممتازا يتصل باله الدوله الرسمى امون رع هذا وقد نشات هذه الوظيفه اول ما 
نشات فى السنوات الاولى من عصر الاسره الثامنه عشره وكانت الملكتان اعح حوتب 
واحمس نفرتارى اول ما شغلتا هذا المنصب الدينى الهام  وان بدا فى عصور متاخره ان 
اللاتى كن يشغلنه اميرات وليس ملكات كما اصبح فيما بعد له اهميه سياسيه عظيمه.
وهكذا اصبح لزوجه الاله كل هذه الحقوق مما دفع فراعنه الاسره الخامسه والعشرين 
والسادسه والعشرين الى فكره تبنى زوجه الاله لابنه الملك لتخلفها فى وظيفتها وقد فعل
 ذلك ماشتا وبعنخى وبسماتيك الاول وبسماتيك الثانى الذى نالت ابنته لقب الكاهن الاول 
لامون  وهى وظيفه لم تحصل عليها ايه زوجه اله من قبل  وهكذا يبدو واضحا ان
 المراة انما كانت تشغل وظيفه هامة فى كهنوت امون  منذ بدايه  الاسره الثامنه عشره 
على الاقل وحتى نهايه الاسره السادسه والعشرين اى طوال فترة تزيد عن الالف عام





وقد كان للمراة مكانه خاصه كام فقد كان القوم يدعون الى حب الام والعطف عليها والبر 
بها والاحسان اليها ويذكرون اولادهم بفضل الام عليهم وباهميه رضاها عنهم وبالنسبه 
لمكانه المراة فى المجتمع  فليس هناك من شك فى ان المراة المصريه انما كانت تتبوا 
مكانه لم تتطاول اليها المراة فى اى مجتمع معاصر لقومها  وان اختلفت هذه المكانه من 
عصر لعصر  ففى عصر الاسرتين الثالثه والرابعه كان الزوجان يظهران فى تماثيل 
الاسرتين فى حجم واحد  واقفين جنبا الى جنب  مما يشير الى ان القانون كان يسوى 
بينهما  ولكن فى عهد الاسرة الخامسه والسادسه  بدا يهتز مركز المراة فقد راينا النقوش 
والتماثيل انما تمثل المراة فى حجم اقل من حجم الرجل  وفى بعض الاحيان تبدو راكعه 
عند قدمى زوجها  ولكن سرعان ما تسترد المراة مكانتها فى عهد الدوله الوسطى حيث 
تظهر جالسه تطوق عنق زوجها بذراعيها او تصاحبه فى نزهاته واستعادة المراة 
 مكانتها كامله فى عهد الاسره الثامنه عشره حيث اصبح لها حق التصرف  فى جميع 
شئونها بدون الحاجه الى اذن زوجها  وفى عصر الاسره التاسعه عشرة كانت حقوق
المراة بالنسبه لزوجها انما تحدد فى عقد الزواج نفسه  كما اصبحت تتولى الاشراف 
على الاسره باعتبارها ربه الاسره اذا ما توفى زوجها عن اولاد صغار



وعلى اى حال فلقد وصل الينا من وثائق المعاملات بين الناس فى عصر الامبراطوريه
 ما يثبت انه كان للمراة حق الملكيه وحق البيع والشراء واداء الشهاده فى المحكمه وفى 
الحقيقه فلقد كان المجتمع على درجه كبيره من الرقى  ومن ثم فهو يستحق ان نطلق 
عليه مجتمعا متمدنا او متحضرا 
                                         
                              فيديومعبد دندره


تعليقات

  1. The King Casino - Ventureberg
    The https://vannienailor4166blog.blogspot.com/ King Casino is owned by 출장샵 British wooricasinos.info casino operator Crown Resorts and operated by Crown Resorts. It ventureberg.com/ is owned by British ADDRESS: CASTLE worrione

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهم المواقع الاثريه فى محافظة الغربية

المساكن المصريه القديمه

اهم المواقع الاثريه فى محافظة الدقهليه