السبت، 10 أكتوبر 2015

اهم المواقع الاثريه فى محافظه بنى سويف

تضم محافظه بنى سويف مجموعه من المواقع الاثريه الهامه التى تشير الى استيطان الانسان فيها منذ عصور ما قبل التاريخ وطوال الحضاره المصريه القديمه والعصريين اليونانى والرومانى  وهذه المواقع هى

1- ابو صير الملق
تقع شمال غرب بلده اشمنت والى الشمال من ميدوم بحوالى 15كيلو وتتبع مركز الواسطى وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم ( بو اوزير) اى مقر الاله اوزوريس على اعتبار انها من مراكز عباده هذا الاله وتضم المنطقه مجموعه من الجبانات من عصور مختلفه وقد عصر على مقابر من عصور ما قبل الاسرات ومن الاسرتين الاولى والثانيه ومن الدوله القديمه وبعض مقابر من الدوله الحديثه وكلها منقوره فى الصخر
كما عثر على بعض اثار ترجع الى الاسره26 وعلى مقابر صخريه من العصريين اليونانى والرومانى


2-الحيبه
تقع على بعد حوالى 5 كيلو متر من مدينه الفشن شرق النيل وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم(حت بنو) اى مقر طائر البنو على اعتبار انها كانت مركز لعبادة طائر البنو الذى عرف فى اليونانيه باسم (فونكس) وعرفت المدينه فى النصوص اليونانيه باسم (هيبونوس) واصبحت الحيبه فى العربيه وعثر  فيها على بقايا سور المدينه الذى اقيم فى الاسره الحاديه والعشرين
كما ضمت المدينه اطلال معبد امر بتشيده شاشنق الاول من ملول الاسره 22 للاله امون وعصر فى الحيبه على البرديه التى سجلت عليها قصة الكاهن ون امون الذى توجه الى بيبلوس (بلبنان) لاحضار خشب الارز الضرورى لبناء القارب المقدس للاله امون ولكنه عومل معامله سيئه من حاكم المدينه الذى لم يهتم بمتطلبات قارب الاله امون وتشير القصه الى تراجع النفوذ المصرى فى هذه البلاد بعد سقوط الدوله الحديثه وانهيار الامبراطوريه المصريه


3- دشاشه
تقع على بعد حوالى 12 كيلو متر الى الجنوب من اهناسيا على الشاطى الغربى لبحر يوسف والى الشمال العربى من مدينه ببا وتضم جبانه من الدوله القديمه نقرت مقابرها فى الصخر بالاضافه الى بعض المقابر من الاسره 18 التى اعيد استخدامها فى العصر الرومانى ومن اهم مقابر جبانه الدوله القديمه مقبره( انتى )التى تؤرخ للاسرة الخامسه وهى مقبره منقوره فى الصخر تقع فى جنوب الجبانه وتضمن جدران المقبره التى تتكون من صاله عريضه واخرى طوليه متعامده عليها بالاضافه الى حجره الدفن وحجرات جانبيه تتضمن المناظر التى تمثل صاحب المقبره واسرته امام مائده القرابين بالاضافه الى مناظر الحياه اليوميه التقليديه كالصيد والزراعه والحصاد وصناعه القوارب
غير ان اهم مناظر المقبره تلك التى تمثل جنودا مصريين من حمله السهام وهم يقتحمون مدينه اجنبيه ربما فى جنوب فلسطين ومعهم جنود المشاه باسلحتهم بالاضافه الى جنود اخرين يقومون باحداث ثقوب فى اسوار هذه المدينه الاجنبيه فنراه جالسا مذعورا من شده الهجوم ويشد شعر راسه تعبيرا عن الوضع الماساوى الذى الت اليه المدينه 
وهناك ايضا مقبره شدو وهى اصغر نسبيا قياسا بمقبره انتى وتتضمن جدرانها نفس المناظر التقليديه 



4-اهناسيا
احدى مدن محافظه بنى سويف وتقع على بحر يوسف وكانت عاصمه للاقليم 21 من اقاليم الوجه القبلى وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم(حت نن نسو) اى مقر الطفل الملكى ثم حرفت  فى العربيه الى اهناسيا وتعرف ايضا باسم اهناس واهناس المدينه وام الكيمان نظرا لما تضمه من اكوام اثريه كبيره 
وعرفت فى النصوص اليونانيه باسم(هرقليويوليس)  اى مدينه هرقل الذى ربط اليونانيون بينه وبين الاله المصرى للمدينه وهو (حر-حرى-شاف) وكانت عاصمه مصر طوال الاسرتين التاسعه والعاشره ابان فتره الصراع بين بيت اهناسيا وبيت طيبه لتوحيد قطرى مصر اثناء عصر الانتقال الاول وكانت الغلبه فى النهايه لحكام طيبه
وقد عانت المدينه من التدمير فى العصر المصرى القديم وفى العصور التاليه وزحف عليها العمران وكذلك زحفت الزراعه فى العصر الحديث مما ادى الى ضياع الكثير من معالمها ونظرا لما كان لهذه المدينه من اهميه فقد نالت عنايه ملوك مصر طوال التاريخ المصرى القديم بوجه عام وفى الاسره الثانيه والعشرين كانت لاهناسيا شهره دينيه فطبقا للاساطير المصريه فقد ظهرت الشمس لاول مره فى اهناسيا فى يوم خلق السماء والارض وعلى ارض المدينه توج الاله اوزيريس وبعد موته اعلن ابنه ملكا على البلاد فيها ومنها بدات الاله سخمت بامر من الاله رع تدمير البشر الذين سخروا منه (قصه هلاك البشر)  من خلال هذه الاساطير وغيرها ظلت اهناسيا رغم زوال نفوذها السياسى تحتفظ بمركزها الدينى 
اهتم ملوك مصر القديمه بالاله (حر حرى شاف) اله المدينه فشيدوا له المعابد ولعل اقدم تاريخ عثر عليه حتى الان للمعبد يرجع للاسره الثانيه عشر وهو مايعنى ان المعبد الذى شيد فى الاسرتين التاسعه والعاشره قد اصابه التدمير 
ويرجع المعبد الحالى وهو معبد ضخم جاء تخطيطه مماثلا لتخطيط المعبد المصرى فى الدوله الحديثه يرجع لعصر الدوله الحديثه حيث عثر على اثار تحمل اسم الملك رمسيس الثانى وغيره من الملوك ثم هناك اضافات من عهد الاسره الثلاثه والعشرين كما عثر على معبد من العصر الرومانى وعلى جبانه من  العصر المتاخر عثر فيها على تماثيل واوانى للاحشاء وتماثيل الوشابتى وحلى وغيرها 



5- سدمنت الجبل
هى جبانه مدينه اهناسيا تقع الى الغرب من المدينه على بحر يوسف فى مواجهه مدينه اهناسيا وتمتد الجبانه عده كيلو مترات على طول التلال الغربيه ويجئ هذا الحجم الكبير متوافقا مع اهميه المدينه ودورها على امتداد زمن طويل وتضم الجبانه مقابر من الدوله القديمه لعل من اهمها مقبره (مرى رع حر شاف) الكاهن المرتل والمشرف على حديقه القصر من عهد الاسره السادسه 
وضمت مقبرته ثلاثه تماثيل من العاج تمثله فى مراحله السنيه المختلفه وتوزعت بين المتحف المصرى ومتاحف اجنبيه وتضم الجبانه ايضا مجموعه من المقابر تؤرخ للاسرتين التاسعه والعاشره وهناك مقابر من عهد الاسرتين 18و19 مثل مقبرتى الوزيرين رع حتب وبارع حتب من الاسره 19ومقبره قائد الجيش سيتى من عهد رمسيس الثانى 



6-ميدوم
تقع على بعد حوالى25كم من مدينه الواسطى شمال محافظه بنى سويف وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم (مرتم) التى ربما تعنى (بحيره الاله اتوم) واصبحت فى العربيه ميدوم 
شهدت ارض ميدوم مرحله هامه من مراحل تطور المقبره الملكيه متمثله فيما يسمى الهرم الناقص الذى كان يتكون فيما يظن من ثمانى اضافات ثم كسيت من الخارج لتبدو فى شكل الهرم وينسب هذا الهرم للملك حونى اخر ملوك الاسره الثالثه وقد اكمله الملك سنفرو اول ملوك الاسره الرابعه ويضم الهرم المعبد الجنزى والطريق الصاعد ومعبد الوادى وهذه اقدم مجموعه هرميه 
عثر على جدران المعبد الجنزى على نص كتبه زوار المنطقه فى عهد الملك تحتمس الثالث حيث نسبوا الهرم للملك سنفرو 
تضم جبانه الهرم مجموعه من المصاطب  الهامه منها المصطبه رقم17 المجاوره للهرم والتى لا نعرف اسم صاحبها والتى تضم اقدم تابوت من حجر الجرانيت ويتم الدخول الى الاجزاء الداخليه من خلال مدخل فتحه اللصوص اما المدخل الاصلى لا يزال مغلقا
ثم هناك المصطبه الشهيره مصطبه الامير رع  حتب وزوجته نفرت صاحبه التمثال الشهير فى المتحف المصرى ومصطبه الامير نفر ماعت وزوجته اتت والتى ضمت جدرانها بعض الصور الجداريه الملونه من بينها لوحه(اوزميدوم) وتؤرخ هذه المصاطب لاواخر الاسره الثالثه واوائل الاسره الرابعه


فيديو معبد دندره