المشاركات

اهم المناطق الاثريه فى واحه سيوه

صورة
تقع على بعد حوالى320 كم الى الجنوب الغربى من مدينه مرسى مطروح وتربطها بالواحات البحريه والسلوم والفيوم مجموعه من الطرق الصحراويه كما يربطها بمدينه مرسى مطروح طريق يعرف ب(درب المحصحص) وهو الطريق الذى سلكه الاسكندر الاكبر لزياره معبد الوحى للاله امون ويربط سيوه بمنف طريق يمر عبر واحه ام الصغير ويخترق منخفض القطاره حتى يصل الى وادى النطرون ومنه الى منف وهو الطريق الذى سلكه الاسكندر فى رحله عودته من سيوة الى منف واذا كان من الصعب تحديد الاشتقاق اللغوى لكلمه(سيوه) واصلها فان هذه الواحه قد ورد ذكرها فى كتابات الرحاله اليونان والرومان على انها (جوبتر-امون) وعلى الجانب الاخر فقد ورد اسم(ثا) و(ثاى) اكثر من مره على جدران معبد ام عبيده فى اغورمى وفى مقبره (سى-امون) بجبل الموتى وورد هذا الاسم مرتبطا بالالهين امون رع واوزيريس كالهين رئيسين فى المنطقه وربما يشير هذا الاسم الى الواحه او الى المدينه الرئيسيه بها يبدا تاريخ سيوة بعصور ما قبل التاريخ حيث عثر على بعض الادوات الظرانيه تماثل الادوات التى استخدمها الانسان الذى عاش فى وادى النيل فى العصرين الحجرى القديم والحديث ورغم الوجود المصر

متاحف ذات طبيعه خاصه فى مصر

صورة
1-متحف النوبه      النوبه هى المنطقه الواقعه جنوب اسوان والممتده حتى  شمال الخرطوم وتنقسم الى قسمين النوبه السفلى (وتتبع مصر) وتمتد من اسوان حتى وادى خلفاء والنوبه العليا (وتتبع السودان) وتمتد الى الجنوب من الجندل الثانى وحتى الجندل الخامس تقريبا  وقد ولدت فكره متحف النوبه اثناء الحمله الدوليه لانقاذ اثار النوبه التى نادت بها مصر وتبنتها منظمه اليونسكو وشاركت فيها العديد من الدول وذلك ليضم هذا المتحف المقتنيات الاثريه التى يعثر عليها فى منطقه النوبه من قبل البعثات التى كانت تعمل فى المنطقه اعدت الدراسات فى اوائل الثمانينات لياتى المتحف فى عمارته معبرا عن الطراز المعمارى النوبى وتستخدم التكوينات الصخريه كعنصر من عناصر الموقع مع تهيئتها لتكون بمثابه متحف مفتوح يتضمن قطعا اثريه وبيت نوبى وقنوات مائيه وبحيره للربط بين نهر النيل والجنادل والتراث النوبى يتكون المتحف من ثلاث طوابق احدها تحت الارض ويتضمن قاعه العرض الرئيسيه ومعامل الترميم ومخازن الاثار ومراكز المراقبه وخدمات الزوار والثانى وهو الطابق الارضى ويتضمن قاعات العرض المؤقت وغرف الاداره والامن اما الطابق الثالت في

متاحف الموقع فى مصر

صورة
1 - متحف صان الحجر يقع فى قريه صان الحجر مركز الحسينيه محافظه الشرقيه وذلك فى اطار التلال الاثريه لهذا الموقع الهام  فقد كانت صان الحجر (تانيس) عاصمه لمصر فى الاسره21 ولا تزال تضم الكثير من الاثار الهامه وافتتح المتحف فى سبتمبر1988 يتكون المتحف من صاله واحده تضم بعض المقتنيات التى جرى الكشف عنها فى صان الحجر وفى غيرها من المواقع الاثريه فى محافظه الشرقيه ويضم المتحف مجموعه من تماثيل الافراد ولوحات جنائزيه وتوابيت واوانى فخاريه وحجريه وتمائم وحلى وبعض العناصر المعماريه 2-متحف كوم اوشيم تقع كوم اوشيم (كرانس) عند مدخل الفيوم على بعد 30كم الى الشمال من مدينه الفيوم و60كم الى الجنوب الغربى من مدينه الجيزة وتضم كوم اوشيم مدينه كرانس الاثريه التى ترجع للعصرين البطلمى والرومانى والتى لاتزال تحتفظ بالكثير من عناصرها مثل المعبد الجنوبى الذى كان مكرسا لعباده سبك وشيد فى العصر الرومانى والمعبد الشمالى الذى كرس لنفس الاله وللالهه الاخرى وتضم المدينه كذلك الاحياء السكنيه واماكن الخدمات وقد عثر على الكثير من البردى والاوانى الفخاريه والتماثيل وغيرها ويقع المتحف عند مدخل المدينه وكان ق

اهم المعالم السياحيه فى تونه الجبل

صورة
تقع الى الغرب من الاشمونين على بعد حوالى 7كم وتتبع مركز ملوى وتمتد جبانتها حوالى 3كيلومترات وهى الجبانه المتاخره لمدينه الاشمونين عاصمه الاقليم 15 من اقاليم مصر العليا واشتق اسمها من الكلمه المصريه القديمه (تاحنى) اى البحيره  اشاره الى بحيره كانت تتكون فى المنطقه نتيجه لفيضان النيل واصبحت فى اليونانيه(تاونس) وتونه فى العربيه واضيفت اليها كلمه الجبل نظرا لوقوعها فى منطقه جبليه صحراويه وتميزا لها عن القريه السكنيه الحديثه (تونه البلد) وتمثل جبانه تونه الجبل اهميه خاصه لانها تبرز مظاهر التزاوج الفنى بين الفن المصرى القديم والفن اليونانى وتضم المنطقه الاثار التاليه: - احدى لوحات حدود مدينه اخناتون -السراديب المنقوره فى باطن الارض والمخصصه لدفن رمزى الاله حجوتى (القرد والطائر ابومنجل) -مقبره بيتوزيرس الكاهن الاكبر للاله حجوتى  -المزارات الجنائزيه والمقابر واهمها مقبره ايزادورا -الساقيه الرومانيه  1-لوحه حدود مدينه اخناتون وهى احسن لوحات حدود المدينه حفظا ونحتت فى احد صخور المنطقه قبل مدخل جبانه تونه الجبل وصور عليها اخناتون ونفرتيتى وبناتهما يتعبدون للاله اتون بالاضافه الى الن

اهم المواقع الاثريه فى الواحه الداخله

صورة
تقع على بعد حوالى 200كم الى الغرب من الواحه الخارجه وترتبط بها بدرب عين امور ودرب الغبارى كما يربطها بوادى النيل الدرب الذى يبدا من بلده بلاط وينتهى عند اسيوط وكان هناك درب يربطها بواحه الفرافره وقد عرفت فى النصوص المصريه باسم(كنمت) واستوطنها الانسان منذ عصور ما قبل التاريخ وطول العصر الفرعونى والعصرين اليونانى والرومانى  تزخر الواحه الداخله بالعديد من المناطق الاثريه منها: 1-بلاط تتكون من موقعين يرجع تاريخها الى الاسره السادسه هما قلاع الضبه وعين الاصيل وقلاع الضبه تضم مقابر بعض حكام الواحات وعددها خمسه على النحو التالى: -المسطبه رقم1 وتخص اما-بيبى - المسطبه رقم2 وتخص شخصا يحمل نفس الاسم السابق - المسطبه رقم3 وتخص خنت كا -المسطبه رقم4 وتخص خنت -كا - بيبى - المسطبه رقم5 وتخص مدو نفر وتوجد بالقرب منها منطقه تعرف باسم الكوم كانت مخصصه لمقابر الافراد وظلت مستعمله حتى العصر الرومانى اما عين اصيل فتضم اطلال مساكن المدينه التى ترجع لنفس الفتره وهى مشيده بالطوب اللبن ويحيط بها سور ضخم وتتضمن العديد من مقاصير العباده 2- موط عثرفيها على لوحتين من الحجر تؤرخان للاسرتين 22و25 وتتضمن نصوصا

اهم المعالم السياحيه فى هضبه الجيزه

صورة
تعتبر هضبه الجيزه من اشهر المواقع الاثريه فى العالم لانها تضم الهرم الاكبر وابى الهول وعددا كبيرا من الاهرامات ومقابر الاسره المالكه ورجال الدوله والطبقه المتوسطه والعمال تضم المنطقه احد عشر هرما هى: 1-هرم خوفو وثلاثه اهرامات للملكات وهرم صغير للعباده 2-هرم خفرع وهرم صغير 3-هرم منكاورع وثلاثه اهرامات وبذلك يكون اجمالى الاهرامات الواقعه على الهضبه احدى عشر هرما ،عشره على الارجح استخدمت للدفن وهرم صغير يعرف بهرم العباده وليست اهرامات الجيزه بحاجه الى المزيد من الحديث عنها ،فما اكثر ما كتب من كتابات علميه دقيقه وكذلك من قصص وروايات واساطيرحول كيفيه بناء الاهرامات ودورها الوظيفى وفى عهد من شيدت وخصوصا الهرم الاكبر ونستطيع ان نتصور انه من فرط انبهار الناس فى كل مكان وزمان بهذا الاثر الشامخ وعدم قدره العقل البشرى على استيعاب هذا الانجاز وتبدا حاله من الهوس والخروج عن المنطق فيتحدثون عن سخره متناسين ان السخره لا تفرز ابداعا(والاهرامات قمه الابداع الهندسى والمعمارى) ويتحدثون عن اناس هبطوا من الفضاء وتركوا لنا هذه الشواهد الرائعه وهو امر يرد عليه من ذات التراث الذى يحكى بمواد البنا

اهم المواقع الاثريه فى محافظه بنى سويف

صورة
تضم محافظه بنى سويف مجموعه من المواقع الاثريه الهامه التى تشير الى استيطان الانسان فيها منذ عصور ما قبل التاريخ وطوال الحضاره المصريه القديمه والعصريين اليونانى والرومانى  وهذه المواقع هى 1- ابو صير الملق تقع شمال غرب بلده اشمنت والى الشمال من ميدوم بحوالى 15كيلو وتتبع مركز الواسطى وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم ( بو اوزير) اى مقر الاله اوزوريس على اعتبار انها من مراكز عباده هذا الاله وتضم المنطقه مجموعه من الجبانات من عصور مختلفه وقد عصر على مقابر من عصور ما قبل الاسرات ومن الاسرتين الاولى والثانيه ومن الدوله القديمه وبعض مقابر من الدوله الحديثه وكلها منقوره فى الصخر كما عثر على بعض اثار ترجع الى الاسره26 وعلى مقابر صخريه من العصريين اليونانى والرومانى 2-الحيبه تقع على بعد حوالى 5 كيلو متر من مدينه الفشن شرق النيل وعرفت فى النصوص المصريه القديمه باسم(حت بنو) اى مقر طائر البنو على اعتبار انها كانت مركز لعبادة طائر البنو الذى عرف فى اليونانيه باسم (فونكس) وعرفت المدينه فى النصوص اليونانيه باسم (هيبونوس) واصبحت الحيبه فى العربيه وعثر  فيها على بقايا سور المدينه الذى